كتاب خلق المسلم للغزالي

تعددت الكتب الإسلامية التي ترشد المسلمين لطريق الصواب إذا حادوا عنه، وكل الكتب التي تؤلّف ترتكز إلى قاعدة القرآن الكريم وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، فهناك الكتب الكثيرة في العقيدة الإسلامية وفي الولاء والبراء وفي التعامل مع المشركين والمنافقين، وهناك كتبٌ أخرى كثيرة في أمور الفقه والتشريعات الإسلامية وماهية الحلال والحرام وتتغير في بعض مضمون هذه الكتب حسب العصرِ الذي يحيا فيه كاتبها لأن التشريعات تتغير بينما العقائد ثابتة، وأيضا من الكتب الإسلامية كتب المعاملات بمختلف أنواعها سواء كانت المعاملات البشرية أو المعاملات المالية ، ومن أهم المعاملات البشرية كتب الأخلاق التي تتحدث عن ماهية خلق المسلم وماذا يجب أن يكون، وما هي القواعد الأساسية التي يرتكز عليها خلق المسلم.

هناك العديد من الكتب التي تناقش موضوع الأخلاق في الإسلام منها: كتاب اترك أثرًا قبل الرحيل لمحمد بن صالح المنجد، أداب الحسن البصري،  ألف قصة وقصة من قصص الصالحين والزهّاد، أمراض القلوب وشفاؤها لابن تيميه، كتاب إحفظ الله يحفظك لعائض القرني،إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان، ابتسم لعائض القرني، الأتقياء الأخفياء، التذكرة في الوعظ،  الجواب الكافي لمن سأل عن الجواب الشافي لابن القيم، الزهد والرقائق، الطب الروحاني،الفوائد لابن القيم، الكلم الطيب لابن الجوزي، بهجة المجالس وأنس المجالس، تزكية النفوس وتربيتها، حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح، سياط القلوب، صفة الصفوة، وغيرها الكثير من كتب الأخلاق. وكتاب خلق المسلم للإمام الغزالي من أشهر كتب الأخلاق، والإمام الغزالي هو محمد الغزالي عالم ومفكّر سياسي مصري من مواليد  1917 والمتوفى عام 1996م، ويعدّ من احد الدعاء إلى الفكر الإسلامي في العصر الحديث، كما أنّه حارب التشدّد والغلوّ في الدين. كتاب خلق المسلم يحتوي على المواضيع التالية: المقدمة: وفيها من الإسهاب الكثير حيث تحدث فيها أبو الغزالي عن أركان الإسلام وأساس الأخلاق وعلاقتهما مع بعضهما، وفيها أن ضعف الخلق هو من ضعف الإيمان مع استهجانه للذين لم تتشرب أرواحهم الأخلاق فتؤثر بهم وبتصرفاتهم، ويؤكد في المقدمة على أهمية إصلاح النفس البشرية سواء عن طريق الفرد أو الجماعات والحكومات،ولقد نبه المؤلف إلى ضرورة عدم الخلط بين أهواء النفس المحرمة ومطالبها المقررة. الصدق: وهو أول خلق بدأ به الكتاب بعد المقدمة وفيه أهمية محاربة الشائعات وأنه لايجتمع إيمان وكذب في قلب مسلم وأن الصدق هو السبيل الوحيد في كل الظروف الصحيحة والخاطئة ولا مبرر للكذب أبدًا. الأمانة: حيث سمي الرسول عليه السلام بالصادق الأمين، والأمانه لها وجوه عدة منها الأمانة في التعامل ومنها رد الأمانات إلى أهلها. الوفاء الإخلاص آداب الحديث سلامة الصدر من الأحقاد القوة الحلم والصفح الجود والكرم الصبر القصد والعفاف النظافة والتجمل والصحة. الحياء الإخاء الاتحاد اختيار الأصدقاء العزة الرحمة العلم والعقل الانتفاع بالوقت والاتعاظ بالزمن فهذه عشرون خلقًا شاملة لأخلاق المسلم كتبها أبو أحمد الغزالي علّ المسلمين ينتفعوا بها في حياتهم وسلوكياتهم.

This site uses cookies to offer you a better browsing experience. By browsing this website, you agree to our use of cookies.